مــنــتــدى تـلــفــيـــت
اهلا وسهلا بكم بمنتدى تلفيت
مع تحيات معن ابوعيشة
الى الاعضاء الذين يسجلو الانتظار 5 دقائق لتفعيلهم من الادارة اي استفسار حول الدخول مراسلت
al5atef@hotmail.com معن ابوعيشة
الى الاخوه والاخوات الذين سجلو بالمنتدى ولم يدخلو تم تفعيل حسابهم


انتقل الموقع الى الرابط التالي http://talfet.com
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 قرية تلفيت : التجارة . الصناعة . الزراعة ....................

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
halfmoon
مدير
مدير
avatar

عدد المساهمات : 1036
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 32
الموقع : تلفيت - نابلس

مُساهمةموضوع: قرية تلفيت : التجارة . الصناعة . الزراعة ....................   الإثنين يوليو 06, 2009 12:25 pm

الزراعة:
الارض وملكيتها:
تبلغ مساحة الاراضي في قرية تلفيت حوالي 6200 دونم تابعة لها.ويوجد حوالي 3000 دونم في منطقة الاغوار الغربية من قرية دوما،وفيما يلي اسماء المناطق الزراعية المحيطة بالقرية وهي:المربعةوالوادات والحبائل والعراق والجبال والسهول واد جالود والخلة الفوقا والخلة التحتا والمراح والطفوف والشعاب والكرامي وحرائق السواعدة والصفحة وبطن العوينة وحريقة العين وهي ملك لمواطنين القرية.
المحاصيل الزراعية:
1.الحبوب:والتي تعتمد زراعتها على مياه الامطار وتشمل)القمح،القطانيبمختلف انواعه،الشعير)وتسود زراعة القمح بين هذه المحاصيل نظرا لاهميتها الغذائية الاساسية في المجتمع الريفي وتشكل مانسبة 60% من انتاج الحبوب،ويأتي القطاني وخاصة(البيكا والكرسنة)في المرتبة الثانية نظرا لان غالبية السكان يحتاجون الى اتبانها وحبوبها في غذاء المواشي التي تربى بشكل واسع في القرية،اما الشعير فزراعته محدودة ،علما بان الانتاج من هذه المحاصيل الزراعية لايكفي حاجة السكان وكذلك حيواناتهم المختلفة مما يضطرهم الى شراء الطحين والقمح والخبز لهم والشعير والبالات والاتبان لمواشيهم.
وهناك ملاحظة جديرة بالانتباه وهي تراجع الاهتمام بزراعة الحبوب بكافة انواعها نظرا للاسباب التالية:
1- توجه عدد كبير من ابناء القرية للعمل خارج مهنة الزراعة.
2- انخفاض انتاجية الارض وارتفاع تكلفة الزراعة.
3- ااالتوسع العمراني على حساب الاراضي الزراعية.
4- التعليم والوظائف التي اصبح اهتمام المجتمع بها يتغلب على الزراعة.

2.الاشجار المثمرة:التي تستأثر بمساحات واسعة من اراضي القرية وتشمل الاشجار المثمرة أنواعا متعددة مرتبة حيب انتشارها:
أ . الزيتون: الذي يستحوذ على مساحات كبيرة من الارض ويشكل ما نسبته 70% من الاشجار المثمرة المزروعة ويحتل اهمية كبيرة حيث يعتبر زيت الزيتون مصدرا غذائيا لابناء القرية كما يتم تصدير الفائض الى خارج القرية او الى البلدان العربية ولكن الاحتلال الصهيوني يعيق التصدير الى الخارج.
ب . اللوز: حيث يهتم كل مواطن بان يمتلك جزءا منه نظرا لاستخداماته المختلفة في الاستهلاك ويستحوذ على ما نسبته 15% من الاشجار المثمرة المزروعة في القرية.
جـ. التين والعنب: الذي يحرص المواطن على زراعتها ولو في محيط منزله حيث لا يكاد بيت في القرية يخلو من هاتين الشجرتين المثمرتين.ويقام لشجرة العنب ما يسمى(بالمعرشات) أي رفع هذه الشجرة على الارض وعلى مواسير لتاخذ الامتداد الكبير والواسع،وينتشر التين بانواعه المختلفة في ارجاء القرية ولكن هذه الاشجار فقط للاستهلاك المنزلي وتشكل هذه الاشجار ما نسبته 15% من المساحات المخصصة للاشجار المثمرة.
3.الخضار: وهي من المحاصيل الصيفية التي اخذت طور ليتراجع في زراعتها والاهتمام بها نظرا لتوفر البدائل عنها من الخضروات في الاسواق وضعف الانتاجية الزراعية لها ولعدم توفر كميات كبيرة من الماء الذي تحتاجه هذه المحاصيل ويزرع في القرية المحاصيل التالية من الخضروات مثل(البندورة،الفقوس،الكوسا،البامية،البصل).
معاصر الزيتون:
يوجد في القرية منذ القدم معاصر للزيتون كانت تعتمد القديمة منها على الحجارة الدائرية الكبيرة التي تجرها الخيول حيث تقوم بهرس الزيتون الذي ينساب الى حفره في الصخر ثم يقوم العاملون باضافة الماء الساخن فيطفوا الزيت في الاعلى ويبقى الزيبار والشوائب الاخرى في الاسفل ويقوم العاملون بعدها بجمع الزيت من الاعلى واستخلاصه.وقد انتهت هذه الطريقة بانشاء معصرة حديثة في القرية عام 1970م وهي نصف اوتوماتيكية ايطالية الصنع من نوع(ranabilli)وتبلغ طاقتها الانتاجية نصف طن في الساعة ولا زالت تعمل حتى الان ويرتادها الكثير من ابناء القرى المجاورة مثل قريوت و اللبن الشرقية والساوية.
ويوجد الان مشروع حديث لاقامة معصرة اكثر حداثة لتقوم بانتاج زيت ذات مواصفات عالية وبسرعة اكبر وطاقة انتاجية اكبر من قبل احد المستثمرين من ابناء القرية.
اهم المشاكل التي نعاني منها الزراعة في القرية:
1. اعتماد الزراعة على مياه الامطار المتذبذبة السقوط.
2. تحول العاملين في الزراعة الى مهن اخرى ذات مردود افضل.
3. عدم استخدام الاساليب والوسائل الزراعية الحديثة.
4. عدم وجود جمعية تهتم بشؤون المزارعين ومساعدتهم وارشادهم.
5. ضيق مساحة الاراضي الزراعية والزحف العمراني على حسابها.
6. قلة رؤوس الاموال لتطوير المشاريع الزراعية.
7. سيطرة الاحتلال الصهيوني على المياه الجوفية وحرمان المزارع الفلسطينية منها.
الصناعة:
لاتوجد في القرية صناعات كبيرة ولكن تسود فيها بعض الصناعات اليدوية المنزلية مثل
أ‌. صناعة الصابون: نظرا لتوفر الانتاج من الزيت في القرية فان هذه الصناعة تنتشر في القرية بشكل واسع ومعظمها للاستهلاك المنزلي ، ويوجد بعض الانتاج للتجارة ويسمى المنتج منها(بالصابون البلدي)الذي يفضله ابناء القرية على غيره من انواع الصابون الاخرى.ويتخصص في صناعته عدد محدةد من نساء القرية اللواتي يتقنن تصنيعه بشكل ممتاز.حيث يغلى الماء في قدر كبير وتضاف اليه الصودا الكاوية حتى تذوب ومن ثم يضاف الزيت،وتقوم النساء بعملية التحريك المستمر حتى يتخمر ثم يعد له قالب من الخشب على ارض مستوية مغطاة بالبلاسنيك ويصب المزيج في القالب ، ويتم تقطيعه يدويا بعد جفافه وتقسيمه الى مكعبات متساوية.
ب‌. صناعة الجلود: حيث يملح جلد الذبيحة من المواشي ويجفف وينظف ويستخدم كفراء وغطاء للفراش.
ت‌. صناعة اطباق القش: ويستخلص القش من القمح بدون سنبله حيث تقوم النساء بهذا العمل ويفضل ان يكون القش طويلا،ويوضع القش في الماء لفترة محدودة وقد يتم صباغته بالوان مختلفة حيث تبدع النساء في اخراجه على اشكال مختلفة وجميلة مثل الاطباف.
ث‌. صناعة المكانس: حيث تتكون هذه الصناعة من استخلاص القش من ذرة المكانس التي تزرع صيفا، ويوجد بعض المتخصصين من ابناء القرية الذين يقومون بنظم هذه المكانس وتصنيعها وتكون لتنظيف المنازل،وينتج بعض المزارعين هذه المكانس للتجارة.
ج‌. التطريز: وتقوم النساء بتطريز الثياب بالحرير بواسطة الابرة او ماكينة الخياطة وكذلك عمل البراويز بالاشكال المختلفة التي يوجد في بعضها ايات قرانية تعلق في المنازل.




التجارة:

نظرا لمحدودية قطاعي الزراعة والصناعة فقد انعكس هذا الامر على قطاع التجارة الذي يعاني من الضعف وعدم الانتشار وقد انحصر القطاع التجاري في الانشطة التالية:
أ‌. محلات بيع المواد التموينية: حيث يوجد في القرية دكاكين تبيع بالتجزئة(المفرق) ويوجد في القرية ثلاثة عشر محلا تجاريا للمواد التموينية تنتشر في معظم ارجائها.
ب‌. محلات الخضار والفواكه: يوجد في القرية ثلاث محلات تجارية لبيع الخضار والفواهة التي تحضر من حسبة بيتا او من منطقة الاغوار ، كما ويوجد اكثر من بائع بالسيارة يقوم بالوصول الى منازل المواطنين.
ت‌. محلات الملابس والاثاث المنزلي: يوجد في القرية ثلاثة محلات لبيع الملابس المختلفة والتي انشأت في القرية بعد عام 2000م أي بعد انتفاضة الاقصى ونتيجة الاغلاق المتواصل للطرق وعدم استطاعة اهالي القرية من الوصول الى مدينة نابلس.
ث‌. محلات الادوات الصحية والكهربائية: يوجد في القرية محل واحد لكل منهما ويقوم ابناء القرية بشراء ما ينقص لديهم من قرى قبلان وقصره.
ج‌. محلات الغاز والمحروقات: يوجد في القرية اربعة محلات لتوزيع الغاز كما يوجد محلات لبيع المحروقات.
الثروة الحيوانية
أ‌. الاغنام والابقار: وتعتمد القرية على تربيتها منذ القدم،ولا زالت تمتلك مكانا لها في اقتصاد القرية حيث ان تربيتها بشكل عام للاكتفاء الذاتي،باستثناء بعض الملابين الذين يبيعون انتاجهم من مشتقات الحليب المختلفة التي تصنع يدويا في داخل البيوت،وقد تزايد الاهتمام بتربيتها(الابقار و المواشي) بعد اتدلاع انتفاضة الاقصى عام 2000م حيث فقد الكثير اعمالهم خلف الخط الاخضر .فوفرت هذه الحيوانات مصدر رزق بسيط لكثير من اسر القرية ، ويتم بيع الانتاج اما في المنازل او المحلات التجارية في القرية،وتكاد معظم البيوت لا تخلو من الاغنام وان قل عددها.
ب‌. الطيور: ويربى الدجاج والحمام في المنازل وهو للاستهلاك المحلي الذي يوفر البيض واللحوم،اما المزارع الخاصة فهي موجودة للدجاج اللاحم وهي محدودة اتغطية حاجة القرية التي تستورد ما ينقص منه من القرى المجاورة وخاصة من بلدة عقربا، وقد اثر انتشار المرض الحديث(انفلونزا الطيور) على تربية الطيور وبخاصة في المنازل حيث قام بعض السكان بعزلها عن الطيور البرية ووضعها في اماكن مناسبة لتجنب اختلاطها مع الطيور البرية التي قد تكون مصابة مما يؤدي الى نقله للطيور الاخرى،وقد قامت نسبة كبيرة من السكان من ابناء القرية من التخلص من الطيور وخصوصا في المنازل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معن ابوعيشة
عضو متميز النشاط
عضو متميز النشاط
avatar

عدد المساهمات : 3489
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 43
الموقع : تلفيت - نابلس

مُساهمةموضوع: رد: قرية تلفيت : التجارة . الصناعة . الزراعة ....................   السبت أكتوبر 24, 2009 9:59 pm

شكرا على المعلومات المهمه

_________________
بحبك وبشتاق عيونى تقابل عيونك
حبيبي يا اجمل مارات عينى بحبك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://telfeet.hooxs.com
 
قرية تلفيت : التجارة . الصناعة . الزراعة ....................
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــدى تـلــفــيـــت :: كل شيئ عن بلدي :: المنتدى التلفيتي-
انتقل الى: